تدشين تحالف القوى المدنية من أجل المناخ

بيان صحفى
(تدشين تحالف القوى المدنية من أجل المناخ)
في إطار استضافة جمهورية مصر العربية للدورة ال27 لمؤتمر الدول الأطراف للإتفاقية الإطارية لتغير المناخ (COP27)، ومن أجل كوكبنا الأزرق الذي بات مُهددًا بالعديد من المخاطر، ويواجه مجموعة من التحديات.
ومن هنا، نعلن تدشين وإطلاق تحالف القوى المدنية من أجل المناخ والذى يضم عددًا من مؤسسات المجتمع المدنى المصرية والمؤسسات الدولية العاملة بمصر، الحاصلة على صفة مراقب للمؤتمر والمهتمين بقضايا البيئة والمناخ
ويعمل التحالف على تعزيز أواصر التعاون والتواصل مع كافة الجهات والهيئات والشبكات والتحالفات الدولية والإقليمية والمحلية من أجل قضية المناخ فى سبيل الحفاظ على سلامة واستدامة الكوكب الأزرق، ولتحقيق العدالة المناخية من أجل تعزيز فرص الأجيال القادمة، والحفاظ على مكتسباتهم من الطبيعة التى حبانا بها الله، ولصيانة حقوقهم الحالية والمستقبلية.
وفى خلال فترة المؤتمر وما تلاها، سيكون للتحالف بصدد دور فعال فى رصد كافة الخطوات وتقديم المقترحات.
وقد كانت فكرة التحالف تنعكس على إيجاد مخرج لعقد مجموعة من الموائد المستديرة التى تم تنفيذها فى مبادرة “الطريق إلى قمة المناخ” السابع والعشرون أحد مبادرات جمعية تنمية وطن، في إطار برنامج “دورنا” على أن يكون التحالف نواة لتأسيس الشبكة الوطنية للمناخ.
كما تم الإتفاق على اختيار المهندس صابر عثمان متحدثًا باسم التحالف
وأما عن مؤسسى التحالف فهم :
– جمعية تنمية وطن للمجتمعات المحلية وحقوق الإنسان “مشروع وطن”
– مؤسسة مناخ أرضنا للتنمية المستدامة
– مركز خدمات التنمية
كما انضم للتحالف كلا من
– جمعية صوت طلاب مصر
– جمعية عين البيئة
– جمعية تنمية السياحة بدهشور
– مؤسسة مصر الحلم للتنمية والتطوير .
– المؤسسة الخضراء لاصدقاء البيئة والتنمية المستدامة جيفريسد
– مؤسسه القيادات المصرية للتنمية LEAD
– مؤسسة صلاح الدين احمد للتنمية
– مؤسسة ازرع شجرة
– جمعية بيئة بلا حدود
– مؤسسة الرواد للمشروعات والتنمية
– مؤسسة استدامة جودة الحياة للتنمية والتطوير
تحديث انضمام
– الجمعيه المصريه للحفاظ علي التراث والبيئة والاسره
– مؤسسة حواء المستقبل لتنمية الأسرة والبيئة
وبالتزامن مع عام 2022 عامًا للمجتمع المدني المصرى، سنسعى إلى أن يكون للتحالف صوتًا مسموعًا فى قضايا المناخ والبيئة والتنمية المستدامة بشكل شامل وعام.
فيما ذكرت الدكتورة “شيماء القصاص” المنسق العام للتحالف بأن جميع الناس لديهم الحق في الحماية من التلوث، والعيش في بيئة نظيفة وصحية وتوفير كافة حقوق التمتع به، وهذا هو المفهوم الفعلى للعدالة البيئية الذي نسعي لأجله، فالعدالة المناخية من أهم القضايا بل وفي مقدمة القضايا التي تطرح بشدة على اجندة الدولة المصرية. ومن هنا دعت كافه منظمات ومؤسسات المجتمع المدني والقطاعات المختلفة المعنية بقضايا البيئة والمناخ للانضمام للتحالف علي ان نلتزم بالحيادية التامة والشفافية والمهنية والموضوعية ، فنحن جميعا شركاء من اجل المناخ ولا نملك سوي كوكب واحد .
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on email
Share on print